كيف تخلص جسمك من السموم بدون أدوية ؟

الديتكوس هي كلمة تعني إزالة السموم، ولأننا نتعرض لكثير من السموم والجسم مصمم لأن يتخلص منها عن طريق البول، العرق والكبد حتى التنفس يفعل ذلك.

وأجسامنا تمتص كثيراً من السموم التي تتعرض لها من مزيلات العرق، المنظفات حتى أن هناك بعض الملابس تُصنع من البترول وتمتصه أجسامنا وتؤثر علينا؛ لأن أجسامنا ليس مصفحة، حتى إن هناك دراسة تقول أن السيدة التي تنظف بيتها يومياً بالمنظفات التجارية معرضة للسرطان أكثر من المدخنة !
والديتوكس لا يعمل على تخليص الجسم من السموم مباشرة بل هو يُدعم عمل الكبد ليقوم بمهمته؛

لذلك من الضروري عند عمل الديتوكس أن نضيف له الفيتامينات والانزيمات والبروتينات لدعم عمل الكبد.

ويمكننا الحصول على الفيتامينات من الخضروات المعصورة، بمعنى يمكننا إحضار (السبانخ، البقدونس أو الكرفس) ونخلطهم ونصفيهم وهذه الطريقة أفضل لأنك تتناول فيها عصارة الخضروات وهي أكثر فائدة.
الطعام قد يحتوي بعض السموم بدون علمك!
فمثلا إذا أكلت وجبة تم طهيها في وعاء من الألومنيوم فمع الوقت تتراكم كمية من الألومنيوم في الجسم ولا يستطيع الجسم التخلص منها؛

ولذلك عصير الكزبرة قادر على حل المشكلة، لأنه يرتبط مع ايونات الألومينوم ويخرجها من الجسم.
ولكن أهم خطوة لتخليص الجسم من السموم هو منع تدفق السموم إلى الجسم؛

فمثلا البنت التي تضع المساحيق التجميلية طوال الوقت فأن الجسم يمتصه ويتأذى منه ولا يظهر لكِ جسمك ذلك ولكنه سيدخل عبر الجلد ويتخزن في الجسم.

ومن أهم طرق العلاج بالديتوكس  كثرة شرب الماء الذي يحتوى على الأملاح اللازمة مثل الملح المتأين وقد تحدثتُ عنه في كتابي دليلك إلى الرشاقة بدون حرمان؛ وهو ملح طبيعي وصحي وليس ملح الأسوق بحيث نذوبه مع الماء ونتركه فترة لمدة 8 ساعات ونشرب 5 ملم يومياً صباحاً.
يمكن تحضير العصير الأخضر بالقدونس، الكزبرة، الخيار، التفاح الأخضر والكال؛

وهناك العديد من الوصفات على حسابي في انستجرام ولكن يمكنك تجريب وصفتين والالتزام بهم.

د.فاطمة أبوصفية