تشعر الكثير من الأمهات بالقلق عند تحضير الطعام لأطفالها وتجد صعوبة في كيفية جعلهم يحبون هذا الطعام ويقبلون عليه بأنفسهم ولا يكتفون بتناول أطعمة معينة فقط ، ويستمتع الأطفال بالأطعمة ذات الألوان المختلفة حيث أن إعداد الأطعمة ذات ألوان متعددة ومبهجة تُشجع الأطفال على تناولها إلى جانب أنها لها فوائد صحية كثيرة ويمكن تنوع ألوان طبق الأطفال من خلال دمج مجموعة من الفواكه والخضروات وكل هذه عناصر ضرورية وصحية للطفل ، فالغذاء الصحي للطفل ليس بكم مرة يأكل في اليوم وإنما يحسب بالتنوع و تعدد الخيارات الغذائية ، لذا نقدم لكِ اليوم مقال بعنوان كيف تجعلين طفلك يُحب الطعام الصحي؟ ، تابعينا .

طرق تُشجع الطفل على تناول الأطعمة المتنوعة و الصحية  :

  1. تقديم كميات قليلة من الطعام مع تقسيمها إلى أجزاء صغيرة تناسب فمه.
  2. احرصي على تعدد الألوان في الطعام لأن هذا الأمر يزيد من إقبال الطفل على الأكل ، كما أنه يعتبر غذاء صحي يحتوي على عناصر صحية أكثر من تلك الأطعمة التي تحتوي على ألوان قليلة .
  3. لا تقومي بإجبار الطفل على تناول كمية الطعام كلها الموجودة بالطبق وشجعيه على تذوق كل الأطعمة لمعرفة الطعام المفضل إليه .
  4. لا تقومي باتباع نظام المكافأة بالطعام لأن هذة الطريقة تفهم الطفل أن المكافأة أفضل من الطعام الذي يتناوله .
  5. الآباء قدوة للأطفال والطفل يقلد ولديه لذلك إذا أردتي أن يتناول طفلك طعاماً ما لابد أن تتناوليه أمامه فهذا يشجعه على تجربته .
  6. لا بد أن تتحلي بالبصر ولا تظهري مشاعر الغضب أمامه لأن هذا السلوك يجعله يكره الأكل .
  7. قومي باللعب معه واسردي له الحكايات أثناء إطعامه، ونوعي في تقديم الأطعمة مثل صنع الايسكريم بالشوكولاتة من الموز، الوصفات على صفحة انستجرام.
  8. أبعاد الطفل عن مشتتات الانتباه مثل التلفاز والهاتف .
  9. اتركي طفلك يتناول الطعام بنفسه ولا تجبره على تناول الطعام من يديكِ .
  10. كلما زاد عدد أفراد العائلة  الجالسين على الطعام ساعد هذا في إقبال الطفل عليه .
  11. تحديد وقت لتناول الطعام للطفل يساعد كثيراً.
  12. تجنب تناول الحلوى يُفضل حجب الحلوى عن الأطفال لأنها تقلل رغبة الطفل في تناول الطعام ومن الممكن تقديم الحلوى للطفل مرة أو مرتين في الأسبوع ، كما يمكن استبدالها بالفاكهة أو الزبادي أو غيرها من الخيارات الصحية .
  13. إسمحي لطفلك بالمشاركة في إعداد الطعام هذه الوسيلة عادةً ما تكون مفيدةً جداً فالإنسان بالفطرة يحب تجربة ما يصنعه .
  14. نوعي في طريقة تقديم الطعام، لنأخذ الفراولة كمثال، لا تقدميها دائماً كثمرة، بإمكانك عصرها أو وضعها على أسياخٍ خشبية كأنها أعواد شواء مع إضافة بعض حلوى المارشميلّو وأحد أنواع الفاكهة، أو بإمكانك مزجها مع الشوكولاتة وتزيينها مع ابنك.
  15. اجعلي وقت الطعام وقتاً ممتعاً، بإمكانك تقليد أصوات العروض الكرتونية التي يفضلها أو الحيوانات التي يحبها.

أسباب تجعل الطفل يتجنب تناول الطعام :

  1. قلق الأم وخوفها المبالغ فيه عندما يرفض طفلها الطعام، ينتقل للطفل فيربط بين مواقف الأكل ومشاعر الانزعاج، وهذا يزيد الأمر سوءً.
  2. قد يكون من أسباب ضعف شهية الطفل، تناوله المبالغ فيه للحليب.
  3. عندما تقدم للطفل البسكويت والحلوى والشوكولاتة وغير ذلك، أو تترك تلك المأكولات السريعة في متناول يده، فإنه سيفقد شهيته عندما تقدم له الوجبات الرئيسية.
  4. عدم انتظام أوقات الطعام يربك مزاج الطفل، وقد يؤدي به إلى فقدان شهيته للأكل.
  5. عندما يرفض الطفل الطعام فتسارع إلى تقديم الخيارات البديلة له، كتقديم المأكولات ذات القيمة الغذائية المنخفضة. أو تتوسل إليه ليتناول وجبة طعامه أو ليكملها، كل ذلك يجعله يتلاعب بك لأنه نجح في جذب اهتمامك، فتتصاعد المشكلة نحو الأسوء

قدمنا لك عزيزتي الأم مقال بعنوان كيف تجعلين طفلك يُحب الطعام الصحي؟ ووضحاً كلاً من كيفية تشجيع الطفل على تناول الطعام وما هي الأسباب التي تؤدي إلى فقدان شهية الطفل ، نتمنى لكِ ولطفلك التمتع بصحة جيدة.