إن العمل لفترة زمنية طويلة يؤدي إلى تعب وآلام العضلات وهو شيء يحدث لنا جميعاً، حيث تتطلب العديد من الوظائف إجهاد العضلات ومن بين هذه الوظائف التمريض وأعمال البناء والمصانع حتى العمل المكتبي الروتيني يسبب آلام في العضلات وهناك أسباب عدة للشعور بهذا الألم، فقد يكون السبب بسيطاً مثل الإجهاد البدني أو حاداً يشير لمشكلة صحية كبيرة ، وبالتالي من الممكن أن يجعل من الصعب عليك أداء عملك، لذلك نقدم لكم اليوم خمسة نصائح تحميك من آلام العضلات خلال يوم العمل ، تابعونا

الأسباب الشائعة لآلام العضلات

  1. بذل قوة مفرطة على العضلات مثل رفع أو تحريك الأجسام الثقيلة .
  2. وضعية الجسم حيث إن إرخاء الجسم يزيد من إنحناء الظهر عن الطبيعي ، وهذا يؤدي إلي تعب العضلات وإصابتها .
  3. التكرار: حيث أن تكرار حركات معينة تسبب تعب العضلات وإصابتها .
  4. التوتر أو الضغط النفسي .
  5. أمراض مناعة ذاتية .
  6. قلة الاسترخاء والراحة .

خمسة نصائح تحميك من آلام العضلات خلال يوم العمل :

أهم شيء تفعله قبل البدء بالنصائح : التنفس العميق

التنفس العميق الصحيح من البطن: يعني يتحرك بطنك للخارج عند أخذ نفس الشهيق، ويعود للداخل عند إخراج النفس وتشعر أن رئتيك امتلأت بالهواء، التنفس يضمن وصول الاكسجين لكل العضلات ويحفز التخلص من السموم المتراكمة بسبب العمل..

1- ممارسة الأنشطة البدنية في روتينك اليومي :

حيث أن الحفاظ على الوزن المثالي يقلل من الضغط على العضلات وبالتالي تخفف من آلام العضلات ، كما أنه ينصح لمعظم البالغين الأصحاء بممارسة الأنشطة الهوائية المتوسطة ( الأيروبيك) بما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع ويفضل توزيعها على أيام الأسبوع وتمارين القوة ما لايقل عن مرتين في الأسبوع والجمع بين الهوائية وتمارين القوة لأنها تقوي وتمدد عضلات الظهر والبطن .

2- الانتباه لوضعية الجسم :

ابق وزن جسمك متوازناً على قدميك عند الوقوف ولا ترخي جسمك ولتعزيز الوضعية السليمة للجسم عند الجلوس اختر مقعداً يتيح لك بإراحة قدميك الأثنتين على الأرض على نحو مستوٍ وفي الوقت ذاته يبقي ركبتيك في مستوى فخذيك نفسه.

3- رفع الأجسام الثقيلة بطريقة صحيحة :

عندما تقوم برفع الأجسام الثقيلة أرفع بركبتيك وشد عضلاتك الأساسية واحمل هذا الجسم بالقرب من جسدك وحافظ علي الإنحناء الطبيعي للظهر وإذا كان الجسم ثقيلاً جداً بحيث لا يمكن رفعه بأمان فيجب عليك طلب المساعدة من الأخرين حتى لا تؤذي عضلات جسدك .

4- انتبه لجسدك :

إذا كان لابد من جلوسك لفترة طويلة من الزمن فحاول أن تغير وضعيتك من حين لآخر أو قف ومدد جسمك متى شعرت بالتعب .

5- أحرص على تعديل المهام المتكررة :

إذا كنت تقوم برفع أجسام ثقيلة فحاول استخدام أجهزة الرفع لمساعدتك في رفع الأجسام وحاول الاستعاضة عن المهام بمهام أخري تتطلب جهداً بدنياً أقل، وتجنب انحناء الجسم واعوجاجه وإمالته للأمام دون داع، وقلل من الوقت الذي تقضيه في حمل الحقائب أو الحقائب النسائية الكبيرة أو الأكياس الثقيلة، ويفضل استخدام حقيبة ذات عجلات.

وأخيراً، يمكن لألم الظهر أن يجلب لك التعاسة في أوقات العمل والراحة على حد سواء، ورغم ذلك فأنت لست مجبرًا على هذا الوضع.

اقضِ بعض الوقت في فحص بيئة العمل وواجه المواقف التي قد تفرط في إجهاد ظهرك، وإن قمت باتباع مجرد خطوات بسيطة للتخفيف من ألم الظهر فهي لا تزال تعتبر خطوات في الاتجاه الصحيح.

وهكذا قد وضحنا لكم أهم خمسة نصائح تحميك من آلام العضلات خلال يوم العمل ، ووضحنا أيضاً أسباب آلام العضلات أثناء العمل ومجموعة من النصائح لتخيف آلام العضلات، نشكركم على حُسن المتابعة ودمتم بخير وعافية .