هل تشعر بأنك لا تستطيع اتخاذ قرار وتقلد من حولك !

1.توقف عن تأنيب نفسك

تأنيب نفسك على أنك لا تستطيع الانسجام مع من حولك وأنك لا تستطيع أخذ قرار في حياتك وأن لا أحد يهتم بك لن يفيدك بشيء بل هو فعل مؤذي جدا لك.

2.افهم السبب وراء عدم قدرتك على اتخاذ القرار

كل إنسان يعيش في مراحل مختلفة من التطور، فعندما كنت طفلا كنت ستجد أنك كنت تُحاول محاكاة وتقليد كل من حولك، وهذا ساعدك على تعلم الكلام وكيفية تناول الطعام.
لذلك التقليد هو شيء قد يكون فطريًا لدى كل إنسان، ولكن بعد ذلك عليك أن تدرب نفسك وتنفرد بشخصيتك وتستطيع اتخاذ قرارك بنفسك بدءاً من الأشياء الصغيرة.

3.تمرين عملي لتدرب نفسك على اتخاذ القرار

ابدأ بأبسط الأشياء في يومك فأنت تستطيع أن تتعلم اتخاذ قراراتك وتتعود على ذلك مع الوقت.
وكمثال على ذلك : إذا كنت ستقابل صديقك لتشرب معه مشروب لا تختار نفس ما يختار صديقك، بل اختار ما تحبه؛ قد تجد الأمر ساذجًا وأنه ليس حلاً لهذه المشكلة؛ ولكن أنت تدرب نفسك.. في كل المواقف اليومية في البيت أو خارجه اختر ما تحب ولا تنساق لرأي الآخر بالتدريج ستصبح أقوى. اجعل هذا نمط حياة ولا تتقيد بعدد أيام محدد…
3.استعن بالله

يجب أن ترجع لمصدر القوة والدعم والسند وهو الله وأن تطلب منه أن يساعدك في اتخاذ قراراتك و أن تجرب وتخطئ حتى تصل للصواب؛ وعليك أن تعلم أن الله هو الذي يخلق أحداث الدنيا وظروفها؛ فارحم نفسك وعاملها كالطفل الذي تدربه على شيء جديد مثل المشي .. اصبر عليها لأنها في النهاية ستنجح وحاول تقبل نفسك وتفهم لماذا تفعل هذا ويجب أن تكون هادئًا فالعصبية وتأنيب النفس لن يفيدك بشيء.

د. فاطمة أبو صفية