يعاني الكثير من الأشخاص في بعض الأحيان بالإجهاد وعدم القدرة على مواصلة الأعباء اليومية ، وبالأخص الكبار والشباب هم من يشعروا بذلك حتى عند الاستيقاظ من النوم يشعرون بتعب كبير يجتاح الجسم كله ، فمع نمط الحياة السريع الذي نعيشه ، نحتاج لتناول أطعمة غنية تمد الجسم بالطاقة اللازمة كي نستطيع ممارسة الأنشطة اليومية المختلفة، فلا نشعر بالتعب والوهن طول الوقت ، لذلك نُقدم لكم في هذا المقال أفضل الأطعمة التي تعطي الطاقة والنشاط للجسم

Hand dipping bread in an egg yolk
Hand dipping bread in an egg yolk

أفضل الأطعمة التي تعطي الطاقة والنشاط

1- الموز :

يعتبر الموز من أفضل الأطعمة التي تزود الجسم بالطاقة وذلك لأنه مصدر ممتازاً للكربوهيدرات وفيتامين (ب6) والبوتاسيوم حيث تعمل تلك العناصر على زيادة مستوى الطاقة بالجسم .
Dried banana chips and fresh bananas

2- البيض :

يحتوي البيض على البروتين والذي يمكن أن يزود الجسم بمصدر طاقة ثابت كما أنه لا يسبب ارتفاعاً مفاجئ في مستويات السكر والإنسولين في الدم عند تناوله ، أيضاً يحتوي على الحمض الأميني الليوسين الذي يُحفز من إنتاج الطاقة في الجسم ويعمل على تكسير الدهون لإنتاج الطاقة بالإضافة إلى ذلك فإن البيض يعد غنياً بفيتامين (ب) الذي يساعد في تحليل الطعام من أجل الحصول على الطاقة .

Homemade naturally dyed eggs.

3- زبدة الفول السوداني :

تحتوي زبدة الفول السوداني على الكثير من السعرات الحرارية وتعتبر مصدراً للدهون الصحية والألياف والبروتينات ، كما أنها تُساهم في إعطاء الشعور بالشبع .

peanuts butter

4-البطاطا الحلوة :

تعتبر البطاطا الحلوة من المصادر الغنية بالمنجنيز الذي يساعد في تحليل الطعام من أجل الحصول على الطاقة اللازمة للجسم كما أن البطاطا الحلوة تعد مصدراً للكربوهيدرات والألياف والتي تمد الجسم بمصادر ثابتة للطاقة .

5- سمك السلمون :

يحتوي سمك السلمون على الأوميجا 3  الدهنية والذي يساعدك على تقليل نسبة الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، بالإضافة إلي ذلك هو عالي بالبروتين وفيتامين (ب6) والنياسين والريبوفلافين وهم يساعدان على تحويل الطعام إلى طاقة مما يتيح لك النشاط والأداء بشكل أفضل .

6- السبانخ :

تعتبر السبانخ من الأطعمة الغنية بالحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم حيث يلعب البوتاسيوم دوراً فعالاً في إنتاج الطاقة ويساعد على تنظيم الهضم .

7- المياه :

لا يوجد حياة بدون مياه ، لأنها المادة الأساسية على الأرض والضرورية للإنسان ليعمل على أساس صحيح ، وهناك حاجة للمياه للمساعدة في تنفيذ المواد المغذية والأكسجين إلى الخلايا، وكلاهما إذا انخفض يظهر عليك علامات الإرهاق، وفى المتوسط يجب تناول الفتيات والسيدات 8 أكواب مياه يومياً، أما الرجال 10 أكواب.

8- الفطر:

يحتوي كوب واحد من الفطر على 50% من الحديد وهو أمر ضروري في نقل الأكسجين داخل مجرى الدم ، لأن عدم وصول الدم بشكلٍ فعال داخل مجرى الدم يسبب الشعور بالإرهاق على الفور .

9- الشوفان :

يعتبر الشوفان من المصادر الغنية بفيتامينات (ب) والألياف القابلة للذوبان حيث أنه يساهم على إعطائك الإحساس بالشبع مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن معدلاتها الطبيعية .

10- عسل النحل :

يعتبر عسل النحل مصدر طبيعي للطاقة حيث أن عسل النحل غني بالكربوهيدرات وهو مصدر الوقود الأساسي بالجسم كما أنه يعمل على تنظيم مستويات الجليكوجين في الجسم مما يقي من الشعور بالإجهاد العضلي ويمتص الجسم “الجلوكوز” الموجود في عسل النحل سريعاً، مما يساعد في إمداد الجسم بالطاقة سريعاً، بينما يمتص “الفراكتوز” الموجود في العسل ببطء، مما يساعد الجسم في الحفاظ على الطاقة لفترة طويلة. وهكذا قد وضحنا لكم أفضل الأطعمة التي تعطي الطاقة والنشاط وعرضنا أفضل 10 أطعمة  التي تحتوي على العناصر الضرورية التي تعمل على منح الجسم الطاقة والنشاط التي يحتاج إليها، نشكركم على حُسن المتابعة دمتم بخير